اهم تخصصات علوم الحاسوب Computer Science

 

 

ما هو علوم الحاسوب

علوم الكمبيوتر (التي يشار إليها أحيانا علوم الحاسب)، وكما يوحي اسمها، هو نهج علمي وعملي، والنظري لحساب باستخدام أجهزة الكمبيوتر. علماء الكمبيوتر والمهنيين العاملين في علوم الكمبيوتر (مثل الرياضيات والمهندسين، الخ) تستخدم فهم الفريد من أجهزة الكمبيوتر والعمليات الحسابية لتصميم النظم الحسابية مع العالم الحقيقي والتطبيقات النظرية. علماء الكمبيوتر وحل المشاكل. وهي تستخدم النمذجة المتقدمة واستخدام أجهزة الكمبيوتر لتحليل المشاكل والحلول التصميم. علوم الكمبيوتر يتطلب القدرة على التفكير المنطقي


    الذكاء الاصطناعي:

هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة
الذكاء الاصطناعي



     الهندسة المعمارية وهندسة الحاسب الآلي: 

 مصطلح معمارية الحاسوب (أو بناء الحاسوب ) يستخدم للدلاله على العلم الذي يدرس المفاهيم التي تربط بين المكونات المادية الملموسة للحاسب مع المكونات البرمجية ممثله في نظام التشغيل. وقد عرّف العالم جين أمدال معمارية الحاسوب على أنها سمات الحاسوب (خصائص الحاسوب) التي تظهر مُبرمجةً في لغة التجميع، وتظهر في هيكلة المفاهيم والنماذج الوظيفية (البرمجية). وقد كان مفهوم معمارية الحاسوب يرتكز على تصميم مجموعة التعليمات الموجهة للشبكات المحلية LAN حتى ثمانينات القرن الماضي ليتم التركيز بعدها على تصميم وحدة المعالجة المركزية CPU والتسلسل الهرمي لوحدة الذاكرة و نظام الإدخال والإخراج والعمليات المتوازية بالإضافة إلى جوانب أخرى.

هندسة حاسوب

 






    
 


رسومات الحاسوب والتصور:


هي الصور والأفلام لتي تم إنشاؤها باستخدام الحواسيب - عادة ما تشير إلى بيانات صورية تم إنشاؤها بواسطة الحاسوب وبالتحديد عبر مساعدة من الأجهزة الرسومية المتخصصة والبرمجيات. تمثل الرسوميات الحاسوبية مجال واسع وحديث من علم الحاسوب، والذي يدرس طرق تركيب ومعالجة المحتوى المرئي. بالرغم من أن المصطلح غالبا ما يشير إلى الرسومات ثلاثية البعد، فإنها تضم أيضا الرسومات ثنائية البعد ومعالجة الصور.

رسومات حاسوب

    
 


أمن الحاسوب والتشفير:


يقصد به تأمين البيانات المتداولة عبر شبكة الانترنت. فمع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة أو ما يسمى نقل البيانات عبر الشبكة من موقع لاخر أصبح النظر إلى أمن تلك البيانات والمعلومات بشكل مهم للغاية. يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية. المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخولين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات ..
إن حماية المعلومات هو أمر قديم ولكن بدأ استخدامه بشكل فعلي منذ بدايات التطور التكنولوجيا ويرتكز أمن المعلومات إلى:-


امن معلومات

  


  العلوم الحسابية:

هي الحقل الذي يدرس تشكيل نماذج رياضية وتقنيات حل عددي باستخدام الحواسيب لتحليل وحل المسائل المعقدة العلمية والهندسية. عمليا، هي عبارة عن تطبيق المحاكاة الحاسوبية وأشكال أخرى من التحسيب computation على مسائل تنتمي لتخصصات علمية مختلفة.
المحاكاة



    شبكات الحاسب:

هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. 
شبكات سيسكو





    قواعد البيانات واسترجاع المعلومات:




هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر. ويتكون الجدول من سجل (database) أو أكثر ويتكون السجل من حقل (field) أو أكثر.

قواعد بيانات


    المعلوماتية الصحية:



يرتبط علم المعلوماتية الطبية ارتباطا وثيقا بتطور علوم تقنية المعلومات – أكثر العلوم البشرية تقدما وأسرعها تطورا وأعظمها تأثيرا على حياة الأفراد والشعوب والمجتمعات – ونحن ندرك من خلال معاصرتنا للتطور الهائل الذي تمر به التقنية في العالم بأسره حجم التقدم الذي تحققه تقنية المعلومات من اتصالات ومعالجة بيانات وأنظمة حاسبات ذكية تساعد الإنسان في تحديد القرار الأمثل وتوجهه إلى المزيد من النجاح في الاكتشاف والاختراع والبحث الدؤوب عن الحقيقة في هذا الكون.

المعلوماتية الصحيه


    علم المعلومات :


يطلق هذا المصطلح على تقنية وعلم المعلومات ويشتمل على خواص وتركيب المعلومات مع نظرية وأساليب نقلها وتنظيمها وتخزينها واسترجاعها وتقويمها وتوزيعها، والاستفادة منها.

 
علم معلومات


    هندسة البرمجيات :



هي مهنة تهتم بتطوير، وتصميم البرمجيات، عالية الجودة آخذة بعين الاعتبار تخصيصات المستخدم، ومتطلباته على جميع المستويات.

هندسه برمجيات


     نظم المتزامنة، المتوازية والموزعة:

يَ شكل من أشكال الحوسبة التي يجري فيها تنفيذ العديد من العمليات في وقت واحد[1]، والتي تقوم على مبدأ أنه يمكن في كثير من الأحيان تقسيم المشاكل الكبيرة إلى مشاكل أصغر حجمًا ليتم حلها بشكل مُتوازٍ في نفس الوقت.
 
نظم موزعة





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

[PDF] ZABBIX مراقبة الشبكات network monitoring

شرح برنامج التجسس الشهير Wireshark

ما هو الفرق بين ipv4 and ipv6